الرئيسيةالنجاح والتنمية الذاتيةفسحة وترفيهمجتمع سعيدنوافذ دوبامين

أفكار بسيطة تُحدث أثرا جميلا على أسرتك.. تعرف عليها!

 

سقي النباتات والاعتناء بها.. المشي في الطبيعة.. دخول المطبخ سويا.. أفكار من بين أخرى يمكن القيام بها بالبيت أو خارجه لما لها من أثر على نفسية الأبناء والآباء معا.

المشي في الطبيعة

مجرد نزهة قصيرة في المناطق الخضراء يساعد على تقليل التوتر والإجهاد بشكل كبير. وهذا ما تؤكده دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة ميشيغان الأمريكية ونشرتها في دورية “فرونتيرس” العلمية.

وذكرت نتائج الدراسة أن 20 دقيقة من المشي تكفي لتقليل نسبة هرمون التوتر والإجهاد بشكل ملحوظ.

ونصح الخبراء حسب مجلة فوكوس الألمانية بالمشي أو الجلوس ثلاث مرات في الأسبوع في المساحات الخضراء وفي أحضان الطبيعة ولمدة 20 إلى 30 دقيقة، لتفادي التوتر في الجسم.

النباتات المنزلية.. فوائد صحية لا غنى عنها

أفادت نتائج كثير من الدراسات الصحية والعلمية بأن النباتات الداخلية تُحسن التركيز والإنتاجية بنسبة تصل إلى 15 في المائة عند وضعها في المكاتب، وتقلل من مستويات التوتر وتعزز المزاج الإنتاجي بشكل إيجابي، ما يجعلها مثالية ليس فقط في المنزل ولكن في مساحات مكاتب العمل أيضاً.

فخلال العقود الماضية، تم إجراء مئات من الدراسات الطبية حول العلاقة بين صحة الإنسان والنباتات المنزلية، ووجدت نتائج كثير منها أن لها فوائد صحية متعددة من النواحي البدنية والنفسية، وذلك عند العناية بتلك النباتات المنزلية بطريقة صحيحة.

وبالتالي فإن الاعتناء بالنباتات يعزز المشاعر الإيجابية ويزيل غالبيى سموم الهواء الداخلي.

مشاركة المطبخ مع الأبناء

يعتمد الأطفال لاسيما الأطفال الصغار على حواسهم لاستكشاف العالم. يقدّم الطبخ للأطفال فرص استخدام حواس البصر والسمع والشم واللمس والذوق.

يتيح التعامل مع الطعام للطفل التركيز على حواسه بشكل فردي وكذلك جماعي. الطبخ يعلم الطفل كيفية استخدام عينيه وأذنيه وأنفه ولسانه لمراقبة وتذوّق الطبق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال تحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة عند المساعدة في المطبخ.

 

 

 

 

Related Articles

3 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button