صحة وتغذيةنوافذ دوبامين

غذاؤك سر نضارة بشرتك! لتكوني الأجمل في ليلة العمر..

 

يقال “جلدك مرآة وانعكاس لصحتك العامة”. ومع اقتراب حفلالزفاف، تزداد حدة توتر العروس من كثرة التحضيرات الشيء الذي يؤثر على بشرتها وطلتها. في هذا الورقة سنقدم لك سيدتي العروس سر الحصول على الطلة البهية دون توتر في هذه المرحلة.

يعتبر النظام الغذائي المتوازن من الأساسيات الضرورية التي يجب على العروس الحرص عليها خلال فترة التحضير للعرس، غير أنه مع كثرة الانشغالات تفقد العروس الشهية، فكيف يمكن لها أن تحافظ على رشاقة جسمها ونضارة جسمها دون توتر وانفعال؟

تؤكد الدراسات الطبية على أهمية النظام الغذائي للحصول على بشرة جميلة وبراقة، حيث أشارت أخصائية الجلد الدكتورة الأمريكية دوريس بأننا “نكون على حسب مانأكله”مضيفة بتواجد العديد من الأطعمة التي تساعد على منع التأكسد مثل : زيت الزيتون والجوز والخضروات والفواكه.

لبشرة نضرة.. عليك بالخضروات والفواكه

تُجمع أغلب الدراسات على أهمية تناول العروس للخضروات والفواكه خلال فترة التحضير لحفل الزفاف. وينصح بتناول كل من  الرمان والتوت والموز والكيوي والجزر والخرشوف والبروكلي والطماطم لاحتواء هذه العناصر الغذائية على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من تأثيرات تعرضه لأشعة الشمس (الشيخوخةالمبكرة).

السمك والأوميغا3

يعتبر أوميغا 3 من نوع DHA عنصرا هيكليا من عناصر البشرة، وهو مسؤول عن صحة أغشية الخلايا التي تشكل جزءا كبيرا من الجلد. وامتلاك أغشية صحية يعني «بشرة ناعمة ورطبة ونضرة وخالية من التجاعيد». لكن هذا ليس النوع الوحيد من أوميغا 3 الذي يفيد البشرة، إذ إن الدراسات تؤكد أيضا أن أوميغا 3 من نوع EPA مفيد جدا للبشرة من الكثير من النواحي وخصوصا ترطيب البشرة، والحد من شيخوختها وخطر حب الشباب وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

الرياضة شرط..للرشاقة

بالموازاة مع النظام الغذائي المتوازن ،على العروس الحرص على القيام بتمارين رياضية على الأقل نصف ساعة يوميا،مثلا المشي لأن ذلك سيساعدها  على تقوية عضلاتها كما أنا الرياضة تقلل من الضغوط النفسية وتمنح الجسم الرشاقة وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم.

هكذا يبدو جليا أن التحضير ليلة العمر لا يقتصر فقط على انتقاء الأزياء التقليدية  المناسبة واختيار الماكياج المناسب وغيرها من الأمور اللوجستيكية حتى تبدو العروس في أبهى حلة، بل الأمر يرتبط كذلك بالنمط الغذائي المتوازن لما له من ارتباط مباشر على  صحة العروس ونضارة طلتها.

في حوار مع ندى مخلص

أخصائية في التغذية

كأخصائية في التغذية، ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لكل عروس مقبلة على الزواج؟

إن فترة التحضير للزفاف هي مهمة للعروس للقيام بتعديلات على نظامها الغذائي وللحصول على الرشاقة التي تتمناها في ليلة العمر. ولهذا المبتغى على العروس أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا وغنيا بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تزيد من جمال بشرتها ونضارتها. بالإضافة إلى النوم لمدة 6 إلى8ساعات يوميا حيث سيساعدها ذلك على حرق الدهون والتخفيف من التوتر.

ما هي المأكولات التي تزود العروس بالطاقة دون الزيادة في وزنها؟ 

المأكولات التي تزود العروس بالطاقة فتشمل النشويات المركبة كخبز الشوفان والأرز والأجبان الخفيفة القليلة الدسم والسمك. وأنصح العروس بتناول المأكولات التي تساعد على زيادة الكولاجن في الوجه مثل الخيار والجزر والكرافس والأفوكادو والزيتون والشوكولاته الداكنة (لأنها غنية بالمغنيزيوم الذي يخفف من الشعور بالتعب وبمضادات الأكسدة الأساسية لنضارة البشرة).

ماذا يمكن أن تقدمي كخطوة قيمة للعروس قبل ليلة العمر بالموازاة مع الاهتمام بنظامها الغذائي؟

الرياضة.. فهي بر الأمان للحفاظ على جسم سليم وقوام رشيق. فعلى العروس  اذن أن تمارس نشاطا بدنيا ولو نصف ساعة يوميا لأن ذلك سيزيد من نسبة الخصوبة وفرص الإنجاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى